أحدث الموضوعات
recent

تأجير #قناة_السويس.. الحقيقة والاحتمالات والدلالات


زقاق النت

لا حديث على السوشيال ميديا الآن إلى عن موضوع تأجير قناة السويس لشركة صهيونية لمدة 99 سنة، مع تداول وثيقة مكونة من 94 صفحة تنشر ما يقال أنه بنود الاتفاقية، وأخطر بند بها هو إقامة سور على كامل المجرى الملاحي للقناة، ومنع أي مصر من عبوره إلا بعد الحصول على إذن من الشركة الحاصلة على الامتياز!!


تفنيد الحقيقة

الوثيقة لا تحتاج إلى جهد لإثبات أنها مفبركة، يكفي مثلا الإشارة إلى أن الوثيقة المتداولة:

1- عنوانها انها مذكرة تفاهم وليست عقد !

2- أول فقرة من الوثيقة منقولة نصا من مقالة ويكيبيديا الانجليزية عن قناة السويس !

3- جودة الصور في الوثيقة ضعيفة جدا.. وطبعا هذا لا يجوز في عقد مدته 99 سنة لمرفق عالمي مهم زي قناة السويس!

4- إمضاءات السيسي مثلا أنه وقع باسمه الرباعي: عبدالفتاح حسن خليل السيسي، وهو ما لم يحدث مطلقا في أي وثقية مماثلة، ناهيك طبعا عن عدم التأكد من كون الإمضاء مطابقة لإمضاء السيسي أم لأ

5- في الصفحة الأولى والصفحة الأخيرة، في أسفل اليسار، موجود لوجو PPIAF، وهذا كيان في البنك الدولي اسمه المرفق الاستشاري لشراكة القطاعين الخاص والعام للبنية التحتية، وتأسس في 2021 كرد على البنك الاسيوي للبنية التحتية الذي أسسته الصين لمنافسة البنك الدولي.. فما علاقته بالتأجير من عدمه؟

6- الشركة الموقعة مقرها في لندن، لكنها مشهرة في جمهورية جامبيا في غرب أفريقيا، وهي بلد غير معروف عنها انها ملاذ ضريبي مثلا أو بها حرية تنقل أموال، بل هي دولة مليئة بالفساد مثل مصر، فلماذا اختيار جامبيا تحديدا !

7- الأربع أشخاص القائمين على الشركة جنسيتهم صهيونية، لكن واحد منهم استقال في 2021 !

8- هناك تعارض بين الوثيقة التي تقول إن الشركة ستسيطر على موانئ قناة السويس كلها، وبين ما هو موجود على أرض الواقع، فهناك 3 موانئ بالفعل يداروا بشركات أخرى من 2008 لمدة 49 سنة (ميناء السخنة تديره دبي العالمية، ميناء شرق التفريعة تديره ميرسك الدنماركية، ميناء غرب بورسعيد للحاويات تديره شركة كوسكو الصينية من 2009 لمدة 30 سنة).. الوثيقة لم تتحدث مطلقا عن هذا الأمر رغم خطورته وتعارضه مع العقد لو كان صحيحا

9- وفقا لنص الوثيقة، الاتفاقية لا تتعرض على الإطلاق لدخل قناة السويس.

10- الوثيقة تقسم الاتفاقية لمرحلتين: الأولى مدتها 6 أشهر تختص ببناء سور على طول المجرى الملاحي على جانب سيناء من السويس إلى بور فؤاد وممنوع أن يدخله أحد إلا بإذن صاحب الامتياز.. كأننا نبني خط بارليف جديد لن يقبله مصري واحد بما فيهم قيادات الجيش الخونة، لكن وجود السيسي يقلق طبعا، فماضيه مع التفريط في النيل والأرض (تيران وصنافير)


تقييم الاحتمالات 

- بعيدا عن التفنيد، هناك 3 احتمالات لمصداقية الوثيقة:

الاحتمال الأول: إما أنها صحيحة، والإمضاءات الموجودة صحيحة، ولو كانت صحيحة فيجب على السيسي الخروج والاعتراف مثلما فعل في تيران وصنافير وسد النهضة.. لكن نفي هيئة قناة السويس وإعلانها مقاضاة المروجين ينسف الأمر نسفا.

الاحتمال الثاني: الوثيقة مفبركة وغير صحيحة، ويجب أن يخرج السيسي نفسه لتكذيبها بل ويعلن مقاضاة كل من روج للشائعة، وأولهم الصهيوني كوهين، ولا يكتفي بتكذيب الهيئة ومجلس الوزراء.

الاحتمال الثالث وهو الأقرب للحصول والأخطر: أن تكون الوثيقة عبارة عن بالونة اختبار، وأنها مقدمة لما سيحصل قريبا، مع استبدال الشركة الصهيونية بأخرى إماراتية مثلا (لن تفرق كثيرا) وبدلا من كونها 99 سنة، تكون مثلا 30 سنة، والاكتفاء بسور في جزء من المجرى الملاحي بدل من سور بكامل المجرى الملاحي.. (بالتزامن مع الشائعة ظهر خبر يقول إن "موانئ دبي" تستحوذ على 49% من حصة المنطقة الاقتصادية بقناة السويس)

الدلالات

- خيانات السيسي و #جيش_كامب_ديفيد الكثيرة هي أمر متوقع ومنطقي وحتمي

لكن، المحبط أكثر من تلك الخيانات المتوقعة، هو الترويج الساذج لوثيقة مفبركة نشرها صهيوني بدرجة احمد موسى وتصديقها واتهام كل من يشكك فيها بأنه مغيب أو جاهل!

- هذا الترويج الأهبل قامت به شخصيات وأسماء كان قطاع كبير من المصريين يرونهم عقول رشيدة وقادرة على رسم خارطة طريق وحلول للخروج من الأزمات الحالية وتبعات خيانات السيسي وجيشه.

- تخيلوا ان المعارضة المصرية تعتمد في مصادرها في أمر خطير جدا زي تأجير قناة السويس لشركة صهيونية، على خرفان زي #ايدي_كوهين! ده الصهاينة نفسهم لا يأخذوا ما يكتبه على محمل الجد، ويعاملونه كما نعامل توفيق عكاشة (وإن كان عكاشة أحيانا كان صادقا لأنه عبارة عن ذراع استخدمته المخابرات لفترة) 

- معروف ان كوهين وأفيخاي أدرعي لهم دور في استراتيجية التعامل الصهيوني مع الإعلام والسوشيال ميديا في العالم العربي، كوهين يروج لشائعات هدفها تثبيط همم الشعوب وإحباطها وتصوير أن إسرائيل صارت دولة عظمى لم ولن يقدر العرب على مجاراتها، وأدرعي يسير في اتجاه تجميل صورة العدو الصهيوني وتشويه صورة المقاومة.

- تخيلوا أن مجموعة تطلق على نفسها تكنوقراط مصر هي من أكبر من مروجي هذه التخاريف..تخيلوا أن كلمة تكنوقراط تعني أهل العلم والاختصاص.. تيخلوا أن هذه هي عقلية أهل العلم والاختصاص من الأطباء والمهندسين في المعارضة، الذين يفترض بهم أنهم على قدر من العلم والكفاءة لإنقاذ البلاد!!

- فعلا.. يا بخت السيسي بالمعارضة دي.. الناس دي لو عندها دم تعتزل السياسة والعمل العام بل والحياة، لكن دول جلدهم تخين وجهلة وبعضهم مرتزقة.. مايفرقوش كتير عن السيسي.




زقاق النت

زقاق النت

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.