أحدث الموضوعات
recent

اعتقالات ومنح: كيف يهندس السيسي انتصارًا انتخابيًا آخر في مصر


وول ستريت جورنال - ترجمة: زيد بنيامين

في الوقت الذي تستعد فيه مصر لإجراء انتخابات رئاسية، اعتقلت السلطات العشرات من الشخصيات المعارضة ويقول المنافسون المحتملون للرئيس عبد الفتاح السيسي إنهم يواجهون عقبات في الوصول إلى بطاقات الاقتراع، فيما حصل بعض المصريين على قسائم غذائية مقابل دعمهم.

يسعى السيسي، الجنرال البالغ من العمر 68 عاماً والذي وصل إلى السلطة في انقلاب عسكري قبل عقد من الزمن، وأعلن هذا الأسبوع عن نيته الترشح مرة أخرى، إلى تعزيز مكانته وسط اقتصاد مشلول وتضخم وديون مرتفعة وأزمة صحية وخفض المساعدات المقدمة من الولايات المتحدة. 

السيسي في أصعب لحظاته

إن المخاطر التي تكتنف انتخابات ديسمبر/كانون الأول مرتفعة للغاية، حتى بالنسبة لحاكم مستبد معروف بفوزه في الانتخابات بفارق كبير - بما في ذلك حصوله على 97% من الأصوات في عام 2018.

الرئيس الآن في أصعب اللحظات بعد أن أدى تضخم أسعار الغذاء الذي تجاوز 70% إلى إرباك قاعدته الشعبية من المصريين من الطبقة العاملة، الأمر الذي أدى إلى انتقادات علنية نادرة من جانب أشخاص كانوا موالين للنظام في السابق، وشعور بين المعارضة بأن موقفه غير مستقر. 

من شأن ولاية ثالثة أن تعزز موقف السيسي لمدة ست سنوات أخرى، مما قد يمنحه الوقت لإطالة فترة ولايته بشكل أكبر من خلال سن المزيد من القوانين، كما فعل في الماضي.

في وقت متأخر من يوم الاثنين، أعلن السيسي ترشحه في مؤتمر يحتفل بسجله في العاصمة الإدارية الجديدة، وهو مشروع بناء كبير بدأ تحت قيادته مما زاد من ديون الحكومة.

وقال السيسي وسط هتافات عالية من أنصاره وسط الألعاب النارية والعروض الضوئية: "لقد عقدت العزم على ترشيح نفسي من اجلكم". 

وكان المشرعون الأمريكيون قد قاموا مؤخرًا بحجب 235 مليون دولار من المساعدات الأمريكية لمصر بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان وانتهاك سيادة القانون، وأصبحت موثوقية السيسي كحليف للولايات المتحدة موضع شك أيضًا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث تفكر القاهرة في إرسال ذخيرة لموسكو للمشاركة في الحرب.

أسباب التعجيل بالانتخابات الرئاسية

وكان من المقرر أن تنتهي فترة ولاية السيسي في أبريل نيسان ومن المتوقع إجراء انتخابات العام المقبل، لكن محللين سياسيين قالوا إن هيئة الانتخابات نقلت مراكز الاقتراع لضمان إعادة انتخابه قبل أن تسن السلطات سياسات اقتصادية من شأنها أن تسبب المزيد من المعاناة المالية للمصريين العاديين. 

ومن التغييرات المتوقعة في هذا الاطار، خفض قيمة الجنيه المحلي مما سيزيد من انخفاض القدرة الشرائية للناس.

واتهم سياسيون معارضون بعض المرشحين المحتملين بإبرام صفقات مع نظام السيسي لمساعدته في التمسك بالسلطة. 

وقال اثنان من الطامحين للرئاسة إنهما يحاولان منذ أكثر من أسبوع الحصول على عشرات الآلاف من وثائق التأييد الشعبي اللازم للتأهل كمرشحين، لكنهم يقولون إنهم واجهوا عرقلة جسدية من جانب الشرطة ومسؤولين أمنيين بملابس مدنية، وكذلك من أشخاص يعلنون دعمهم للسيسي.

وقال محمد لطفي، المدير التنفيذي للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، وهي جماعة حقوقية، إن “جميع الأجهزة الأمنية ووسائل الإعلام والمؤسسات الإذاعية تعمل لصالح مرشح واحد هو الرئيس”مضيفًا "أي انتخابات يشارك فيها السيسي كمرشح لن تكون حرة ونزيهة”.

وأحال متحدث باسم الرئيس الأسئلة إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، التي لم ترد على طلب للتعليق.

وقالت الهيئة في بيان على حسابها على فيسبوك يوم الأحد إنها أصلحت “مشكلات فنية” غير محددة في عدد قليل من مكاتب كاتب العدل الحكومية التي تدير طلبات التأييد؛ وقالت أيضًا إنها مددت ساعات العمل لمعالجة الاكتظاظ.

وتولى السيسي السلطة في عام 2013 بعد أن أطاح الجيش المصري بزعيم جماعة الإخوان المسلمين المنتخب ديمقراطيا، وبعد مرور ما يقرب من عام، فاز بالرئاسة بأغلبية ساحقة. 

وقد أعيد انتخابه في تصويت عام 2018 الذي أدى إلى تهميش جميع خصومه الجادين قبل أن يقوم بعد ذلك بتمديد فترة الولاية، مما مكنه من تمديد فترة ولايته لمدة عامين حتى عام 2024.

البلطجية والشرطة في خدمة السيسي

أحمد طنطاوي، الصحفي والنائب السابق الذي يُنظر إليه على أنه المنافس الأكثر مصداقية للسيسي، واجه أكبر قدر من المضايقات وفقًا للناشطين، ولم يحصل حتى الآن على التأييد المطلوب، وتم اعتقال أكثر من 80 عضوا في حملته في الأسابيع الأخيرة.

وتجمعت حشود من أنصار طنطاوي عند أحد مكاتب التسجيل الحكومية في القاهرة يوم الثلاثاء، وصرخ البعض في وجه الموظفين لأنهم عرقلوا محاولاتهم لتأييده وصاح محمد خميس، 21 عاما، طالب في الكلية المهنية "سوف تحاسبون جميعًا على هذا!"

وكان آخرون في مكتب التسجيل يشعرون بالقلق من التعرض للاعتقال، لكنهم تحدثوا بصراحة عن التحديات التي يواجهونها في تقديم أسمائهم لتأييد مرشحهم المفضل. 

وقالت ياسمين نادر، وهي معلمة سابقة تبلغ من العمر 30 عاماً، والتي لم تعرف عن طنطاوي إلا قبل بضعة أسابيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحاولت مراراً تأييده: “في المرة الأولى التي أتيت فيها، رأيت أحد أنصار طنطاوي يتعرض للضرب”. .

وقالت: "في المرتين التاليتين، قيل لنا أن النظام معطل ولم نتمكن من كتابة أسمائنا"، كما فشلت محاولتها الرابعة يوم الثلاثاء.

وبحلول منتصف النهار، كان عدد أنصار طنطاوي يفوق عدد حشود النساء المصريات في منتصف العمر اللاتي وصلن بالحافلة، معلنات دعمهن للسيسي، وأطلقت مجموعة من الرجال الموسيقى القومية في الشارع، ولوحوا بلافتات السيسي.

كما نظم النظام مسيرات في القاهرة وغيرها من المدن الكبرى، كما نظم حزبان مؤيدان للسيسي فعاليات شارك فيها نجوم كرة القدم والموسيقى، ومن بين الشعارات التي تم رفعها “تحيا مصر” و”نحبك يا سيسي”.

وتقول حنان طنطاوي، عالمة الصيدلة في المركز القومي للبحوث المملوك للدولة في القاهرة، إن الموظفين الحكوميين يتعرضون لضغوط للحضور، بل ويجبرون على تسليم بطاقات الهوية الوطنية الخاصة بهم لتأييد السيسي "لقد حدث ذلك في بعض الأقسام في معهدي."

ولم يتسن الاتصال بالمركز على الفور للتعليق.

يوم الاثنين، في عرض أعلن عنه حزب مستقبل وطن المؤيد للسيسي احتفالا بالذكرى السنوية القادمة لحرب مصر مع إسرائيل عام 1973، قالت امرأة تعمل مدبرة منزل إنها ومعظم الآخرين من حولها كانوا يحضرون من أجل "المال والمزايا" دون تفصيل.

وقالت: "نحن فقراء، ونهتم بإطعام الأطفال ولا أكثر" ورفضت الكشف عن اسمها مضيفة "إنهم يأخذوننا من منازلنا لحضور هذا".

زقاق النت

زقاق النت

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.