أحدث الموضوعات
recent

مترجم| باحث إسرائيلي: إذا لم تنتصر إسرائيل في الحرب ضد حماس.. فإن الصهيونية قد ماتت

* جيريميا روزمان

لقد مر أكثر من 100 يوم منذ أن ارتكبت حماس ما يعادل 15 هجومًا مشابهًا لهجمات 11 سبتمبر. لقد سقط حتى الآن أكثر من 200 جندي من جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة، وسقط المئات منهم في 7 أكتوبر، حيث قللت الحكومة من التهديد الحقيقي الذي يشكله قطاع غزة. وأصيب آلاف آخرون، العديد منهم بشكل دائم. لقد ضحى هؤلاء الجنود بحياتهم بشجاعة حتى يعيش إخوانهم الإسرائيليون في سلام. وليس من المطمئن أن نتصور أن الأمر في أيدي الحكومة الإسرائيلية التي لا تحظى بالثقة فيما إذا كانت كل تضحياتها قد ذهبت سدى أم لا.

لقد قاتلت في قطاع غزة عام 2009. وقاتل شقيقاي الأصغر سناً هناك في هذه الحرب. لدي أصدقاء فقدوا أحباءهم وأصيبوا بشكل دائم في نفس النوع من أوكار الإرهاب التي تفقد فيها إسرائيل أفضل ما لديها اليوم. الصهيونية هي حلم تقرير المصير اليهودي كحل لقرون من القتل والقمع المعادي للسامية. أنا واحد من الملايين على مر السنين الذين اعتبروا ذلك حلمًا يستحق الموت من أجله. ولكن إذا لم تسعى إسرائيل إلى تحقيق النصر بعد السابع من أكتوبر، فإن الصهيونية قد ماتت.

خلال الأيام القليلة الماضية، أشارت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وتقارير أخرى إلى أن إسرائيل اقترحت وقف القتال لمدة شهرين مقابل إطلاق سراح الرهائن على مراحل. ستتضمن مثل هذه الصفقة انسحاب القوات الإسرائيلية من المراكز السكانية في غزة، والسماح لسكان غزة بالعودة، وستطلق سراح عدد غير محدد من الإرهابيين، وإذا تم تنفيذها، فسيتم تخفيض عمليات جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة بشكل كبير عند استئناف القتال. في جوهر الأمر، يعد هذا انتصاراً كبيراً لحماس وخسارة نهائية لإسرائيل.

دعني أشرح. إذا كانت حماس حكيمة بما فيه الكفاية لقبول مثل هذه الصفقة، (أدعو الله ألا تكون كذلك)، فإنها ستكون قد نجحت في تدمير شعور إسرائيل بالأمن بشكل لا يمكن إصلاحه، في إظهار فعالية العنف المتطرف في تحرير الإرهابيين كما كان هدفهم المعلن.

وفي إثارة تعاطف عالمي هائل مع الفلسطينيين، وفي تعزيز شعبيتهم وتشويه سمعة السلطة الفلسطينية كما تظهر استطلاعات الرأي حاليا، وفي إعادة المبادرة العالمية لإقامة الدولة الفلسطينية إلى حالة الإلحاح من جديد.

إنه لأمر مدهش ما يمكن أن تحققه حملة الاغتصاب والتعذيب وقطع رؤوس الأطفال واحتجاز الرهائن.


وفي غياب النصر الإسرائيلي، فإن حماس سوف تعيد بناء نفسها وتجنيدها وإعادة تسليحها. إنهم لا يهتمون بالقطاع المدني في غزة. تدميرها هو فوز دعائي. وأخيراً، فإن استئناف القتال المنخفض الحدة لن يؤدي إلى نزع سلاح حماس، ولن يقدم قياداتها إلى العدالة، حيث فشل القتال الشديد الحدة في تحقيق ذلك.

اعتبارًا من اليوم، ألحق جيش الدفاع الإسرائيلي ضررًا كبيرًا بحماس، لكنه فشل في إنهاء قدرتها على القتال، كما فشل في قتل أي من كبار قيادتها تقريبًا في غزة. والأمر الأكثر أهمية هو أن إسرائيل فشلت حتى الآن في التسبب في انهيار حماس سياسياً. سكان غزة لم ينتفضوا وحماس ستعيد بسرعة السيطرة على المكان الذي يغادره جيش الدفاع الإسرائيلي. ومن شأن هذه النتيجة أن تجعل عملية السيوف الحديدية مجرد نسخة أكبر من عمليات جيش الدفاع الإسرائيلي السابقة التي فشلت في إضعاف قدرات حماس، وفشلت بالتأكيد في ردع الإرهابيين عن مهاجمة إسرائيل منذ اقتلعت مجتمعاتها وسحبت جيشها في عام 2005. والشيء الوحيد الذي يمكنه تحقيق ذلك هو سيطرة عسكرية إسرائيلية كاملة على غزة في المستقبل المنظور. إن الحلول السياسية سوف تشكل أهمية كبيرة في نهاية المطاف، ولكن هذا لابد أن يكون هدف إسرائيل الأسمى الذي لا عائق له إلى أن يتحقق.

ورغم أن محنة الرهائن مؤلمة إلى حد لا يمكن وصفه بالكلمات، إلا أن الحلم الصهيوني قد مات إذا لم تتمكن إسرائيل من هزيمة أعداءها وتقديمهم إلى العدالة وإعادة إرساء الأمن بعد السابع من أكتوبر.

فكيف يمكن لأي عدو أن يخاف من دولة لا تنتصر بعد تلقيها ضربة كهذه؟

سيتعلم كل عدو أنه لكي يحقق انتصارًا استراتيجيًا على إسرائيل ويبقى على قيد الحياة، يجب عليه التأكد من الاغتصاب والذبح في طريقه من خلال المهرجانات الموسيقية والمجتمعات المحلية واحتجاز العديد من الرهائن.

ويتعين على إسرائيل أن تعمل على عكس هيكل الحوافز الرهيب الذي أنشأته بصفقتها الكارثية بشأن جلعاد شاليط. ويتعين على إسرائيل أن تبذل قصارى جهدها لإعادة الرهائن، ولكنها لا تستطيع أن تنتحر بسببهم ـ وهذا هو معنى التخلي عن النصر.

وعلى حد تعبير تشرشل ــ الزعيم الآخر الذي واجه عدواً عنيداً يمارس الإبادة الجماعية ــ فإن الخيار الوحيد أمام إسرائيل بعد السابع من أكتوبر هو "النصر بأي ثمن، النصر رغم كل الإرهاب، النصر مهما كان الطريق طويلاً وصعباً، لأنه من دون النصر لن يكون هناك بقاء".

وبدون النصر تكون إسرائيل قد خانت الصهيونية. وصل أقاربي إلى إسرائيل بعد المحرقة وقاتلوا في عام 1948 ضد كل الصعاب من أجل استقلال إسرائيل. لقد قاتلوا هم وأطفالهم في كل حرب منذ ذلك الحين. لقد تشاجرنا أنا وإخوتي بعد عقود.


يجب على الصهاينة في جميع أنحاء العالم أن يقاتلوا من أجل إسرائيل

قصتنا هي قصة الملايين الذين يناضلون من أجل فكرة، من أجل ملاذ وسيادة. نحن لا نطالب بإنهاء القتال، بل نحن على استعداد للنزف بقدر ما يتطلبه الأمر ولطالما استغرق الأمر. لكننا نطالب بعدم التنازل عن المهمة. الصهاينة في جميع أنحاء العالم على استعداد للقتال بكل ما هو تحت تصرفهم، سواء كان ذلك بالسلاح أو الكلمات أو المال أو الصلوات من أجل بلد يشعر فيه اليهود وجميع المواطنين بالأمان، وليس من أجل بلد يستسلم للإرهابيين.

لا أمن ولا فخر في دولة تعقد صفقة تسمح للعدو بالهروب من العدالة والبقاء خطراً بعد الذبح والتعذيب والاغتصاب والتشويه، وبعد تضحيات الكثير من الجنود الذين قاتلوا من أجل النصر.

ومن دون النصر فإن إسرائيل ستنتظر دائماً في خوف من السابع من أكتوبر المقبل، وهو التاريخ الذي تعهدت حماس بتكراره على إسرائيل حتى القضاء عليها. لن أخاطر بحياة أطفالي من أجل مثل هذا البلد.

ولن أعيش في حدودها التي تتقلص باستمرار بينما تتحول المجتمعات القريبة من غزة ولبنان إلى مناطق كابوسية يطاردها شبح الاغتصاب والقتل المروع. وأخيراً، لن أشعر بالفخر ببلد يمتلك الوسائل اللازمة للدفاع عن نفسه ولكن ليس لديه الإرادة.

"أريد وطنا وليس 22 ألف كيلومتر مربع" ياد فاشيم.

قالت غولدا مائير: "إذا كان علينا أن نختار بين أن نكون أمواتًا ومثيرين للشفقة، أو أن نكون على قيد الحياة بصورة سيئة، فإننا نفضل أن نكون أحياء ولدينا صورة سيئة". هذا اقتباس عظيم ولكنه اختيار خاطئ. العالم يحترم من يحترم نفسه. وهذا صحيح على أرض الملعب وفي الشرق الأوسط.

فالنصر سيضمن أمن إسرائيل وصورتها.

--------

* الكاتب حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة فيرجينيا مع التركيز على الدراسات الاستراتيجية/الأمنية، ومكافحة الإرهاب، وحل النزاعات، والحرب غير المتكافئة. وهو مساهم في النشر في معهد ميريام.

المصدر: If Israel doesn't win the war against Hamas, Zionism is dead - opinion

ترجمة: 180 تحقيقات

زقاق النت

زقاق النت

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.