أحدث الموضوعات
recent

لنقل البضائع من موانئ البحرين ودبي.. السعودية والأردن تقيمان جسرا بريا لكسر حصار الحوثي على إسرائيل

للتحايل على المياه الخطرة في البحر الأحمر، حيث تعرضت سفن الشحن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل، لهجمات متكررة من الحوثيين في اليمن، تلقت الشركات الإسرائيلية المساعدة من دول الخليج وحتى جارة إسرائيل من الشرق، الأردن، حسبما كشف موقع "Ynet" التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

وقال الموقع إن الحوثيين بدؤوا ما هو في الأساس حصار بالقرب من مضيق باب المندب لمنع حركة السفن التي يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، في جهودهم لمساعدة حركة حماس في حربها في غزة.

وأوضح الموقع أن سفن الشحن وناقلات النفط والغاز تعرضت لهجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار، مما أجبر العديد من الشركات على إعادة توجيه سفنها إلى ممرات أطول وأكثر تكلفة حول القارة الإفريقية، رافضة تعريض حمولتها للخطر واستخدام الموانئ في جنوب أوروبا، بما في ذلك في اليونان وإيطاليا، مع تفضيل تجنب إسرائيل تمامًا.

ومع ذلك، فإن الضرر الاقتصادي لم تشعر به إسرائيل فقط، بل أثر على سلسلة التوريد في أوروبا أيضًا. أعلنت شركة تسلا العملاقة للسيارات الكهربائية أنها ستغلق مصنعها في برلين لمدة أسبوعين بسبب نقص الأجزاء بعد تأخير الإمدادات بسبب تهديد الحوثيين.


وكشف الموقع أن إحدى الشركات التي وجدت حلاً للحصار هي شركة Mentfield Logistics، التي تورد العديد من البضائع المتجهة إلى إسرائيل. بالتنسيق مع السفير الإسرائيلي في البحرين، إيتان ناڤيه، تقوم السفن القادمة من الصين والهند بتفريغ حمولتها في البحرين ودبي حيث يتم تحميلها على شاحنات سعودية وأردنية وتجتاز الطريق البري إلى إسرائيل، حيث تستلم الشاحنات الإسرائيلية البضائع عند معبر الملك حسين مع الأردن.

قال الرئيس التنفيذي للشركة عمر يتسحاري إن الشركة كانت مضطرة لأن تكون مبدعة في حلولها، حتى خلال جائحة فيروس كورونا عندما قامت بتأجير طائرات لنقل السلع الأساسية مثل معدات الوقاية الطبية أو البيض إلى البلاد، وفق الموقع.

وأضاف: "اليوم نتعامل مع تهديد الحوثيين للطرق البحرية. لقد فهمنا أن الحل الأقصر والأقل تكلفة لنقل البضائع من الشرق هو عبر السعودية ومن هناك برا إلى الأردن ومن ثم إلى إسرائيل".

كما ينقل الموقع عن مسؤولي الصناعة إن مزايا الهزيمة البرية هي سرعتها. وكانت تكلفة نقل حاوية من الشرق إلى إسرائيل قبل الحرب حوالي 2000 دولار. واليوم، وبسبب الحاجة إلى اتخاذ طريق أطول، ارتفعت التكلفة إلى 8000 دولار. قبل الحرب، كانت الحاوية تستغرق 30 يومًا للوصول، ولكن الآن يمكن أن تصل إلى 60 يومًا. وعلى الأرض، تصل الحاويات خلال 20 يومًا.

وقال أحد المستوردين للموقع: "إذا كنت مستوردًا إسرائيليًا وترغب في نقل المواد قبل عطلة عيد الفصح، فأنت في مشكلة إذا استخدمت طريقًا بحريًا. ليس لديك خيار سوى استخدام الموانئ في البحرين ودبي ونقل بضائعك براً، ". 

وتابع: "هناك أيضا جانب سياسي مثير للاهتمام لهذا الأمر ولفتة طيبة من المملكة العربية السعودية والأردن. هناك الآن المزيد من الشاحنات التي تقوم بالرحلة البرية والعدد يتزايد بسرعة مذهلة".

وأشار الموقع إلى أنه تم نقل بعض السلع براً حتى قبل بدء الحصار الحوثي، حيث تم جلب سلع مثل الفولاذ، ولكن لم يتم نقلها أبداً بهذا النطاق.

ومن الشركات الأخرى التي تستخدم الجسر البري لنقل المواد إلى إسرائيل هي شركة Trucknet، التي وقعت مؤخرًا اتفاقية مع شركة مصرية للسماح باستخدام المعبر الحدودي الإسرائيلي للتوصيل إلى الأسواق المصرية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة حنان فريدمان: "هذا اختراق اقتصادي وتاريخي يجسد التعاون الاقتصادي والتجاري بين إسرائيل والدول العربية في الحرب ضد محور الشر". "الغرض من هذا الطريق ليس استبدال استخدام قناة السويس، ولكن فقط كإضافة صريحة لها، والتي يمكنها الآن التحايل على تهديد الحوثيين ويمكن استخدامها لاحقًا لقطع 10 أيام من جداول النقل".   

محور الالتفاف حول الحوثي

بدورها، احتفت العميد (احتياط) ميري ريغيف، وزيرة المواصلات والسلامة على الطرق وعضو المجلس الوزاري السياسي الأمني، بما وصفته بـ"محور الالتفاف حول الحوثي".

وكتبت "ريغيف"، عبر حسابها الشخصي على منصة "إكس"، إن المحور الالتفافي حول الحوثي، يقوم بنقل البضائع من الهند عبر أبو ظبي إلى إسرائيل.

وأضافت: "لقد قمت بتأسيس فرق محترفة ستعمل على تمكين النقل البري للبضائع من أبوظبي إلى إسرائيل".

وأكدت الوزير الإسرائيلية أن النقل البري للبضائع سيؤدي إلى تقصير الوقت بمقدار 12 يومًا وتقليل وقت الانتظار الحالي بشكل كبير بسبب مشكلة الأسلاك.

ونشرت "ريغيف" خريطة لتمكين النقل البري للبضائع من أبوظبي إلى إسرائيل، مروراً بالأراضي السعودية، وعلقت قائلة: "سنفعل ذلك وسننجح".

نقلا عن "Ynet News" - ترجمة : 180 تحقيقات

زقاق النت

زقاق النت

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.