أحدث الموضوعات
recent

هآرتس: لم يعد لدى إسرائيل ما تكسبه من الحرب.. توقفوا عن إرسال أطفالنا للموت في غزة

عاد يائير نتنياهو هذا الأسبوع إلى The Slate، المجمع السكني المرموق الذي يعيش فيه في ميامي. ولن يُقتل في خان يونس. عندما يعلن والده، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "نحن نواصل الحرب حتى النصر المطلق"، فهو يعني أن أبناء الآخرين يقاتلون فيها.

كما أن نجل وزير الدفاع يوآف غالانت لم يعد من إقامته في شيكاغو للانضمام إلى جنود الاحتياط في وحدة العمليات الخاصة شايطت. وعندما يتحدث والده بشعر عن الكيفية التي "سيستمر بها دخان الدبابات والمدفعية والقوات الجوية في تغطية سماء غزة"، فهو يعني أن الرجال الآخرين في فريق ابنه سوف يطلقون المدفعية.

لقد بلغ نجل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش سن العشرين، ولا يزال لا يرى أنه مناسب للتجنيد، وهو يدرس في مدرسة دينية. عندما يعلن والده أن "وقف الحرب خطوة خطيرة"، فهو يعني أن شباباً من عائلات أخرى، مثل عائلة آيزنكوت، سيقومون بهذا العمل.

بالطبع، لا يحتاج أبناء قادتنا السياسيين إلى القتال في حرب تثير آباءهم، ولكن ربما يكون من المناسب لهم أن يظهروا القليل من التواضع؟


إن الخطاب الذي يهيمن على إسرائيل لا يطاق. ليس هناك وقاحة أعظم من التحدث باسم من سقطوا في المعركة. ولا أحد يعلم ماذا تركوا عند وفاتهم. وبالمناسبة، حتى لو كان منهم من ترك أمنيات مكتوبة أو شفهية تتعلق بالحرب، فإن ذلك لا ينطبق على مصير الجنود الآخرين. إن الإعلان تلقائيا عن ضرورة مواصلة الحرب إلى ما لا نهاية، وإلا فإن "موت القتلى سيذهب سدى"، هو منطق مثير للسخرية بشكل صارخ. والمعنى هو أنه فقط عن طريق المزيد من الموت سيكون من الممكن تبرير الوفيات السابقة، في حلقة لا نهاية لها.

"النصر الكامل" هو شعار غير واقعي. لا يوجد شيء من هذا القبيل، من يقرر؟ على أية حال، ليس لدى إسرائيل أي فرصة لتحقيق النصر، سواء كان كاملاً أم لا، بعد الضربة الافتتاحية في 7 أكتوبر، وبعد عدد القتلى من المدنيين والعسكريين، وملحمة الأسرى.

ويدرك كل شخص عاقل تقريباً أن هناك حاجة أساسية للرد عسكرياً على الغزو الهمجي للنقب الغربي، من أجل تحصيل ثمن باهظ من حماس، وأيضاً لكي يوضح لمؤيديه داخل قطاع غزة وفي أماكن أخرى أنه لا يمكن ذبح الناس في إسرائيل دون دفع عشرة أضعاف في المقابل. لكن القتال في حد ذاته ليس قيمة مقدسة. ولا موت المزيد والمزيد من الجنود والأسرى. لم تنشأ دولة إسرائيل على ثقافة الجهاد والشهداء.

إن البقاء في منطقة حضرية محتلة يجعل القوات مرهقة وثابتة، مما يجعلها هدفًا مناسبًا للهجمات التسللية وعمليات حرب العصابات. ولا يوجد كتاب في التاريخ العسكري إلا ويتكرر فيه هذا النمط إلى حد الملل، بما في ذلك حروب إسرائيل من صور عام 1982 إلى خان يونس عام 2024.

غزة هي الهدف الأكثر تحصينا في تاريخ العالم. لا يوجد شيء آخر يمكننا إنجازه هناك. رصيف آخر مهدم ومبنى آخر مفخخ لن يغير الصورة. لقد تم تدميره بما فيه الكفاية، وتم نقل الرسالة. ولا بد من إخراج الجنود من هناك وإعادة الرهائن وإعادة الانتشار بقوة على طول الحدود وترك الأمر للقوى الإقليمية والدولية. إن النصر الشامل الوحيد الذي يمكن أن نتمناه هو إزاحة حكومة الخراب والدمار، ومحاكمتها من قبل الناخب والتاريخ.

يوري ميسغاف - هآرتس

Uri Misgav - HAARETZ

 المصدر: Israel Has Nothing Left to Gain From the War. Stop Sending Our Children to Die in Gaza

ترجمة: 180 تحقيقات

زقاق النت

زقاق النت

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.