أحدث الموضوعات
recent

افتتاح أول متجر خمور في السعودية.. هكذا احتفى الإعلام الغربي بالخبر (صور)

تستعد المملكة العربية السعودية لافتتاح أول متجر لبيع المشروبات الكحولية في العاصمة الرياض والذي سيخدم حصريا الدبلوماسيين غير المسلمين، وفقا لمصدر مطلع على الخطط ووثيقة.

وقالت الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز إنه سيتعين على العملاء التسجيل عبر تطبيق للهاتف المحمول والحصول على رمز التخليص من وزارة الخارجية واحترام الحصص الشهرية مع مشترياتهم.

وتعد هذه الخطوة علامة فارقة في جهود المملكة، بقيادة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لفتح الدولة الإسلامية المحافظة للغاية أمام السياحة والأعمال حيث أن شرب الكحول محرم في الإسلام.

وهو أيضًا جزء من خطط أوسع تُعرف باسم رؤية 2030 لبناء اقتصاد ما بعد النفط.


وقالت الوثيقة إن المتجر الجديد يقع في الحي الدبلوماسي بالرياض، وهو الحي الذي تقيم فيه السفارات والدبلوماسيون، وسيكون "مقتصرا بشكل صارم" على غير المسلمين.

ولم يكن من الواضح ما إذا كان المغتربون غير المسلمين سيتمكنون من الوصول إلى المتجر. ويعيش ملايين المغتربين في المملكة العربية السعودية ولكن معظمهم من العمال المسلمين من آسيا ومصر.

وقال مصدر مطلع على الخطط إنه من المتوقع افتتاح المتجر في الأسابيع المقبلة.

لدى المملكة العربية السعودية قوانين صارمة ضد شرب الكحول والتي يمكن أن يعاقب عليها بمئات الجلد أو الترحيل أو الغرامات أو السجن، كما يواجه المغتربون الترحيل. وكجزء من الإصلاحات، تم استبدال الجلد إلى حد كبير بأحكام السجن.

لم يكن الكحول متاحًا إلا من خلال البريد الدبلوماسي أو في السوق السوداء.

وأكدت الحكومة يوم الأربعاء تقارير في وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة تفيد بأنها تفرض قيودا جديدة على واردات الكحول ضمن الإرساليات الدبلوماسية.

وقال مركز الاتصالات الدولية (CIC) التابع لها إن اللوائح الجديدة قد تم إدخالها لمواجهة التجارة غير المشروعة في السلع والمنتجات الكحولية التي تتلقاها البعثات الدبلوماسية.

وقالت إدارة الهجرة الكندية في بيان لرويترز "هذه العملية الجديدة ستستمر في منح وضمان حصول جميع دبلوماسيي السفارات غير الإسلامية على هذه المنتجات في حصص محددة."

ولم يتطرق البيان إلى متجر المشروبات الكحولية المخطط له، لكنه قال إن الإطار الجديد يحترم الاتفاقيات الدبلوماسية الدولية.

وخففت المملكة العربية السعودية، التي كانت مغلقة نسبيا منذ عقود، في السنوات الأخيرة من القواعد الاجتماعية الصارمة، مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة ومطالبة النساء بارتداء أردية سوداء تغطي كامل الجسم أو عباءات.

ورافقت قبضة الأمير محمد المشددة على السلطة تغييرات شملت فتح البلاد أمام السياحة غير الدينية وإقامة الحفلات الموسيقية والسماح للنساء بقيادة السيارات، فضلا عن قمع المعارضة والمنافسين السياسيين.

وتشمل رؤية 2030 أيضًا تطوير الصناعات المحلية والمراكز اللوجستية، وتهدف إلى إضافة مئات الآلاف من فرص العمل للمواطنين السعوديين.

احتفاء الإعلام الغربي

احتفت الصحف والمواقع العالمية بخبر الإعلان عن افتتاح المملكة العربية السعودية أول متجر لبيع الخمور، في العاصمة الرياض.

وعلق موقع المونيتور الأمريكي، على الخبر بقوله إنه في أحدث تحول في التقاليد المجتمعية المحافظة في المملكة؛ تخطط السعودية لفتح أول متجر لبيع الخمور للدبلوماسيين غير المسلمين، خلال الأسابيع المقبلة.

وأشار الموقع إلى أن هذه الخطوة تتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتحويل الدولة المحافظة إلى مركز للسياحة والترفيه.


وقال موقع ميدل إيست آي البريطاني إنه من المقرر أن تفتتح السعودية أول متجر لبيع المشروبات الكحولية للدبلوماسيين، متجاوزة عقودًا من الحظر الصارم في المملكة، وهي خطوة من المرجح أن تثير غضب العديد من المسلمين المحافظين. 

وأوضح الموقع أن حرص "ابن سلمان" على دفع عدد من التغييرات الاجتماعية في المملكة، كجزء من رؤيته للسعودية في 2030، والتي روج لها كثيرًا، وكان هناك العديد من الاعتراضات العامة، على أي اقتراح بإلغاء حظر الكحول الذي دام 72 عامًا.

بدورها، علقت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية على استعداد السعودية لافتتاح أول متجر لبيع المشروبات الكحولية في الرياض، والذي سيخدم حصريًا الدبلوماسيين غير المسلمين.

ولفتت "نيويورك بوست" إلى أنه لم يكن الكحول متاحًا إلا من خلال البريد الدبلوماسي أو في السوق السوداء.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن افتتاح السعودية أول متجر لبيع المشروبات الكحولية، هي المرة الأولى التي يتم فيها بيع الكحول بشكل قانوني، منذ أن فرضت المملكة الإسلامية الحظر على الكحول في عام 1952، على الرغم من أنه يقتصر على الدبلوماسيين الأجانب.

كما قال أحد المستشارين السعوديين المقربين من الديوان الملكي، لشبكة CNBC الأمريكية: "وجود متجر للخمور في الحي الدبلوماسي؛ يعد خطوة صغيرة نحو السماح بتناول الكحول خارج السفارات الأجنبية، وهذا جزء من حملة الحكومة الأوسع لتحرير المجتمع، وجذب المزيد من السياح والمغتربين".

وقال المستشار السعودي لشبكة CNBC الأمريكية: "إنها خطوة صغيرة لفتح مبيعات الكحول لغير المسلمين في المملكة، وفي نهاية المطاف سيسمح ببيعها في الفنادق وأماكن أخرى".

كما قام بعض الدبلوماسيين الأجانب في الرياض بزيارة أول متجر للخمور في السعودية، وقالوا إنه "مجهز بشكل جيد للغاية".

زقاق النت

زقاق النت

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.