أحدث الموضوعات
recent

أيقونات البروليتاريا الرثة


أحمد دياب

- هل كنت في طفولتك تحب الغناء؟ التمثيل؟ لعب كرة القدم؟ كم  عدد الأطفال والمراهقين في مجتمعك الذين حلموا بأن يصبحوا نجوم محليين أو حتى عالميين في تلك المجالات؟ 

= عشرات الملايين.


- كم منهم حقاً كانوا موهوبين ويمتلكون الموهبة والمهارة والذكاء والمثابرة والاجتهاد؟

= ملايين.


ماذا حدث لهم بعد أن انتهت مرحلة المراهقة ثم مرحلة الشباب ولم يحققوا أي شيء مما حلموا به؟

= إحباط، ويأس.


- ما أحقيتك أو أحقية أي شخص، وما حاجتك أو حاجة أي شخص لامتلاك ثروات فاحشة، تفوق الاحتياجات الأساسية للبشر آلاف المرات، في حين يبقى غالبية البشر في مجتمعك، بل وفي العالم بأكمله يعيشون في صراع يومي من أجل الحصول بالكاد على الاحتياجات الأساسية لمعيشة البشر؟

= ..................................................


- ألا تعتقد أن فقر الغالبية ما هو إلا نتيجة مباشرة لازدياد تكدس الثروة في أيادي أقلية؟ وألا تعتقد أن ذلك خطأ في النظام الاقتصادي الحالي، يجب السعي لتصحيحه؟

= .................................................


- ألا ترى أنه من الأجدى للبشرية الإنفاق على مجالات أكثر نفعاً لجميع البشر، بدلاً من الإنفاق السفيه على مجالات ترفيهية، تعمل فقط على تحقيق الثراء الفاحش بشكل عشوائي للقليل جداً من الأشخاص الذين لا يختلفون عنك كثيراً؟ 

- .................................................


- ألا تعتقد أنك مهما كنت تمتلك من المواهب والمهارات والذكاء والقدرة على بذل الجهد، فإن فرصة تحقيقك للثراء الفاحش وامتلاكك لملايين أو عشرات الملايين من الدولارات تكاد معدومة؟

= ...............................................


- لماذا تشجع وتكرس لنظام اقتصادي يوهمك بتحقيق حلم الثراء الفاحش، الذي لا يتحقق في النهاية إلا لأقلية محدودة جداً على حساب أغلبية جائعة (في الغالب تشملك)، بينما لا تسعى لإيجاد نظام اقتصادي يحصل فيه الجميع على احتياجاتهم الأساسية بلا معاناة، في ظل تفاوتات أقل فداحة بين البشر؟!

زقاق النت

زقاق النت

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.