أحدث الموضوعات
recent

الحضور الجماهيري والتنافسية والقيمة السوقية.. مقارنة رقمية بين الدوري المصري والدوري السعودي


 

أثارت تصريحات للإعلامي السعودي وليد الفراج جدلًا في مصر، بعدما قارن بين وضع كرة القدم في مصر والسعودية وبين الديربي المصري (الأهلي والزمالك) والديربي السعودي (الهلال والنصر)، مشيرًا إلى الفارق بين لاعبي الأندية السعودية والمصرية، والحضور الجماهيري، وفروق أخرى تضع الدوري السعودي في مقدمة السباق مع الدوري المصري.

لذلك في صحيح مصر، أجرينا قراءة رقمية لواقع الدوريين، وحجم كل منهم.

الحضور الجماهيري

⬛ بلغ عدد الحضور الجماهيري للدوري السعودي خلال الموسم الماضي 2022/ 2023 أكثر من مليون و662 ألف مشجع. 

◾ وتصدر نادي اتحاد جدة السعودي الترتيب بحضور جماهيري بلغ  نحو 546 ألف مُشجع.

⬛ في حين لم تعلن أي جهة رسمية في مصر أرقام الحضور الجماهيري للدوري المصري خلال الموسم الماضي، ولكن قبل بداية الموسم، حددت شركة تذكرتي بالاتفاق مع رابطة الأندية ووزارة الداخلية، عدد الحضور بنحو 6 آلاف مشجع، بواقع 3 آلاف لكل فريق. 

القيمة السوقية

⬛ قُدرت القيمة السوقية للاعبي الدوري السعودية بنحو 822 مليون يورو، وذلك بحسب موقع Transfermarkt، وبلغت قيمة أغلى لاعب في الدوري وهو الصربي سيرجي سافيتش، الوافد الجديد إلى نادي الهلال السعودي من لاتسيو الإيطالي، بنحو 50 مليون يورو.

⬛ وقدرت القيمة السوقية للاعبي الدوري المصري بنحو 152 مليون يورو، وأغلى لاعب في الدوري المصري هو لاعب الزمالك أحمد سيد زيزو وقيمته السوقية بلغت نحو 5 مليون يورو.

الدوري الأقوى

⬛ في العام 2021، أعد الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء -وهي منظمة معنية بالإحصائيات وليست لها علاقة رسمية بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"- قائمة بأقوى دوريات العالم في العقد الأخير، في الفترة ما بين 2011 حتى 2021، وحل الدوري السعودي في المركز الأول عربيًا في حين حل الدوري المصري ثالثًا وسبقه الدوري التونسي. 

◾ ولكن في يناير 2023، أصدر الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، تصنيف لأقوى الدوريات في العام 2022، وجاء الدوري المصري في المركز الـ 13 في حين جاء الدوري السعودي في المركز الـ 40، في قائمة ضمت 80 دوريًا، تصدرها الدوري الإنجليزي وتذيلها الدوري الروسي.

المنافسة

في العام 2021، أصدر الاتحاد الدوري لكرة القدم "فيفا"، قائمة بأقوى الدوريات تنافسية خلال آخر 15 سنة، وتحديدًا منذ عام 2005 وحتى 2020.

◾ وجاء ترتيب الدوري المصري في المركز الأخير عربيًا، بعدما هيمن النادي الأهلي على البطولة بنحو 13 بطولة، والزمالك بطولتين، أي انحصرت المنافسة بين فريقين فقط.

◾ وجاء الدوري السعودي في مركز متقدم عن الدوري المصري، إذ احتل المركز الرابع عربيًا، بعدما توج 6 فرق سعودية بالدوري خلال الـ 15 عامًا، وهم: الهلال والنصر والاتحاد والشباب والأهلي والفتح.

الاستثمار

◾ منذ بداية موسم 2022/ 2023، يرعى الدوري السعودي، شركة روشن للاستثمار العقاري، وهي إحدى شركات التطوير العقاري التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ويمتد عقد الرعاية لمدة 5 سنوات مقابل 478 مليون ريال أي 116 مليون يورو، بحسب تقارير صحفية سعودية. 

◾ على الجانب الآخر، أعلن الاتحاد المصري عن عقد رعاية الدوري الجديد 2023/ 2024 مع شركة النيل العقارية، وبموجبه تحول اسم الدوري إلى "دوري النيل" مقابل 40 مليون جنيهًا، أي ما يوازي نحو 1.1 مليون يورو.

الإيرادات

◾ بلغت إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين نحو 450 مليون ريال، أي نحو 109 مليون يورو، بحسب تصريحات وزير الرياضة السعودي. 

◾ فيما لم نصل إلى أي أرقام معلنة عن إيرادات رابطة الأندية المحترفة في مصر.

زقاق النت

زقاق النت

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.